Wednesday 24 May 2006

دمشق.. بين السوق والجبل

دمشق.. بين السوق والجبل
زيارة شاملة.. للتراث والمناظر الجميلة
دمشق: سهير جرادات دمشق التي يقترن نهر بردى بها تعتبر اقدم عاصمة مأهولة.. وتعرف بالشام كما يحب العرب أن يسموها او الفيحاء ومن الأرجح أن تسميتها هي ذات أصول كلدانية قديمة تعني الأرض الزاهرة أو العامرة.
السوق المسقوف.. اجمل اسواق العالم: الزائر لدمشق لا بد ان يلج سوق الحميدية الذي يعتبر من اشهر واجمل اسواق العالم، بني خلال حكم السلطان العثماني عبد الحميد الذي سمي باسمه وأنجز القسم الشرقي منه سنة 1780 والقسم الغربي سنة 1883.
ويمتد سوق الحميدية من قلعة دمشق الايوبية الى باب الجامع الاموي الكبير ويعرف بالسوق المسقوف حيث تمت تغطيته في بدايات القرن الماضي وجدد عدة مرات كان آخرها في مطلع عام 2002. ويبلغ طول السوق 600 متر وعرضه 15 متراً ويرتفع حوالي طابقين وتترامى على اطرافه محلات متنوعة تحتوي على مختلف الاصناف التقليدية والحلويات الدمشقية والمكسرات والفواكه المجففة.
عندما تزور سورية يجب التوجه الى حمام النوري أحد الحمامات العامة المتبقية من نحو 200 حمام كانت موجودة في دمشق منذ القرن الثاني عشر، للاستحمام ويمكنك بعدها الاستماع لعزف على العود في الحمام حول البحرة والنافورة المائية التي تشتهر بها البيوت الشامية القديمة.
بوظة بكداش الشهيرة: من يدخل الى الحميدية لا بد وان يتناول البوظة العربية من محل بكداش الذي اشتهر بصنع البوظة العربية يدويا منذ عام 1895 والتي تطرق بالمدق الخشبي اليدوي ثم تغلف بالفستق الحلبي.
وتزدان جدران محل بكداش بصور الرؤساء والمشاهير الذين زاروه ومنها صورة العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ورئيسي دولتي الامارات العربية والجمهورية التركية وامين عام الجامعة العربية عمرو موسى. جامع التوبة.. زاره البابا يوحنا بولس الثاني : الزائر لسوق الحميدية لا بد ان يدخل الجامع الاموي او ما يعرف بجامع التوبة ويؤدي فيه الصلاة او يتأمل بجمالياته، ويعد من اهم واشهر واقدم مساجد الدولة الايوبية التي امرت ببنائه خاتون ست ـ الشام ابنة نجم الدين ايوب سنة 582 للهجرة والتي تعرف انها من اكثر النساء كرما وورعا ونذرت نفسها ـ لفعل الخير. زار المسجد الاموي البابا يوحنا بولس الثاني عام 2000 خلال زيارته الى دمشق وادى فيه صلاته.
وما زال المسجد يحتفظ ببعض آثاره القديمة مثل مئدنته المتينة وصحنه وابوابه ومتوضأه ونقوشه الداخلية المتميزة.
جبل قاسيون.. رئة الدمشقيين: دمشق منارتها جبل قاسيون.. فمن على قمته التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر يستطيع الزائر ان يرى جل العاصمة السورية.
جبل قاسيون الذي يقع شمال دمشق يعتبر الرئة التي يتنفس منها الدمشقيون وزوار المدينة الهواء النقي منها اذ تم تشجيرها لهذه الغاية بعد أن امتلأت دمشق بالعمران ويتمتعون بالإطلالة الرائعة على دمشق خاصة في ليالي الصيف. إذا زرت جبل قاسيون سوف تتمتع بالمناظر الخلابة وتتناول المشروبات الباردة التي تمتاز بها المنطقة مثل عرق السوس الذي يزرع في حلب والتمر الهندي وعصير التوت او المشروبات الساخنة ومنها عشبة المتة والتمتع بتناول الترمس والفول المسلوق.
وجمال المنظر يجعل الحصول على مقعد خال على الارصفة ـ رغم انتشار المقاهي ـ امرا شبه مستحيل.

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=41&issue=10039&article=364630

No comments:

Post a Comment